أسرار من حياة "عباس العقاد" بعد** 45** عاماً** علي** رحيله[b] بفشل الوحدة بين مصر وسوريا**.. وتوقع سقوط الشيوعية
من أهم الادباء المصريين في** العصر الحديث ولد عام** 1889** بمدينة أسوان كان أبوه** يعمل موظفاً** بسيطاً** في** ادارة المحفوظات ولكنه استطاع مع ذلك أن** يدير شئون أسرته لما عرف به من التدبير والنظام**.
نشأ الطفل عباس محمود العقاد وعقله أكبر من سنه فعندما لمس حنان أبويه وعطفهما عليه قدر لهما هذا الشعور وظل طوال عمره** يكن لهما أعمق الحب**.. تعهد أبوه حتي** تعلم مبادئ القراءة والكتابة فراح** يتصفح ما** يقع تحت** يديه من الصحف والمجلات ويستفيد منها ثم التحق باحدي** المدارس الابتدائية وتعلم فيها اللغة العربية والحساب ومشاهد الطبيعة وحصل علي** شهادتها عام** 1903** وفي** أحد الايام زار المدينة الإمام محمد عبده وعرض عليه مدرس اللغة العربية الشيخ فخر الدين كراسة التلميذ عباس العقاد فتصفحها باسماً** وناقش العقاد في** موضوعاتها ثم التفت الي** المدرس وقال**: »ما أجدر هذا الفتي** أن** يكون كاتباً** بعد**« ولكن العقاد لم** يحصل إلا علي** الشهادة الابتدائية وعمل بمصنع للحديد في** مدينة دمياط ثم السكك الحديدية ولكنه كان مولعاً** بالقراءة في** مختلف المجالات وأنفق معظم نقوده علي** شراء الكتب ومل العمل الروتيني** فاتجه للصحافة مستعيناً** بثقافته الواسعة واشترك مع محمد فريد وجدي** في** إصدار صحيفة** »الدستور**«. وكان إصدار هذه الصحيفة فرصة لكي** يتعرف علي** سعد زغلول ويؤمن بمبادئه خاض عدة معارك أدبية وفكرية مع الدكتور زكي** مبارك ومحمود شاكر والدكتورة عائشة عبدالرحمن** »بنت الشاطئ**« وظهرت الطبعة الاولي** من ديوانه عام** 1916** ونشرت أشعاره في** شتي** الصحف والمجلات وكتب سلسلة عن أعلام الاسلام منها العبقريات وسيرة سعد زغلول كما اتجه الي** الفلسفة والدين فنشر كتب**: الله،** الفلسفة القرآنية،** إبليس**.
الدكتور عاطف العراقي** شاهد عيان علي** عبقرية العقاد فقد شارك في** صالونه طوال** 5** سنوات بالقاهرة وكذلك في** أسوان عندما كان العراقي** يعمل هناك وعن تلك الايام** يقول** »العراقي**« ان المفكر الكبير زكي** نجيب محمود كان** يعتز اعتزازاً** كبيراً** بالعقاد ويقول انه أصبح العقاد لانه استحق ذلك وكان زكي** نجيب محمود** يحدثني** بهذا حين** يتحدث عن ظاهرة** »عملقة الأقزام**« أي** كيف** يصبح القزم عملاقاً** وكان** يرجع ذلك الي** التركيز الاعلامي** والسياسي** وفي** صالون العقاد سمعت منه أشياء تعبر عن الجرأة الي** حد كبير من بينها انه تنبأ بفشل الوحدة بين مصر وسوريا وقال انها لابد أن تنتهي** عاجلاً** أو آجلاً** وصدق العقاد،** كما كان** يبدي** اعتراضات جوهرية علي** أفعال جمال عبدالناصر ولذلك لم** يذكر اسمه مطلقاً** في** خطابه بعد حصوله علي** جائزة الدولة التقديرية وكان** يثير الكثير من الاعتراضات علي** الشيوعية وقد صحت نبوءته أيضاً** حين قال ان الشيوعية فرضت من أعلي** ولم تنشأ من الجذور**.
ويضيف** »العراقي** ان العقاد قدم الكثير من الدراسات الهامة التي** تعد أفضل بكثير مما نجد الآن وعلمنا العقاد أن أبلغ** رد علي** المهاجم هو عدم الرد عليه فعندما كنا نبلغه أن فلاناً** هاجمه ولابد من الرد عليه كان** يقول الرد عليه** يدخله التاريخ وكان** يعتز بالشيخين محمد عبده ومحمود شلتوت**. ويصر علي** مهاجمة الاشعار الحديثة ويصفها بأنها مثل الكلمات المتقاطعة ويقوم بتحويلها الي** لجنة النثر**.
واهتم العقاد بكل قضايا الفكر في** مصر وغيرها ودعا الي** الترجمة واصفاً** إياها بأنها تمثل التواصل بين الشعوب وحارب اشتغال المرأة بالسياسة وفي** رأيه ان المرأة** غنية عن مآزق السياسة ومآزق السياسة** غنية عن المرأة كما ان طبيعة المرأة** غير طبيعة الرجل فالمرأة تعشق الرجل لتأتي** برجل علي** مثاله أي** لتكرره وتعيد خلقه ولكن الرجل لا** يعشق المرأة لتأتي** بامرأة علي** مثالها ويكررها وانما** يعشقها ليكرر نفسه ويأتي** بولد علي** مثاله هو عن طريق المرأة والواقع ـ والكلام للعراقي** اننا لم نفهم العقاد فهماً** دقيقاً** في** ظل انتشار الشللية الثقافية في** مجتمعنا ومن المؤسف انتشار الأكاذيب من جانب اناس كثيرين** يزعمون انهم كانوا مواظبين علي** حضور صالون العقاد ولكني** أقول بكل أمانة إنني** لم أشاهد أكثرهم ومما** يحمد للعقاد انه لم** يخلط بين الدين والعلم ولم** يلجأ الي** مسميات موجودة الآن كعلم النفس الاسلامي** وعلم الاقتصاد الاسلامي** وما** يرتبط بهذا من آلاف الفتاوي** في** معظم القنوات الفضائية**. ويشير** »العراقي** الي** أن صالون العقاد هو أشهر الصالونات الثقافية في** مصر الحديثة لانه اكتسب هذه الشهرة من شخصية العقاد المبهرة**.
ويوضح** »د.العراقي**« ان العقاد كان** يعشق حزب الوفد ويعتز به اعتزازاً** كبيراً** حتي** بعد أن حدث نوع من الخلاف معه في** فترة من الزمان،** ويكفي** أن أكبر مجلد صدر عن سعد زغلول كان من تأليف العقاد،** والصلة بين العقاد وحزب الوفد كانت متوقعة لانه** يؤمن بالحرية ومن المعروف ان حزب الوفد هو أعظم حزب في** تاريخ مصر وكل مبادئه تقوم علي** الايمان بالحرية والديمقراطية بحيث كان المصريون** يفرحون فرحاً** بلا حدود حينما تصل اليهم الانباء ان حزب الوفد كسب معركة الانتخابات وان النحاس اصبح رئيسا لوزراء مصر**. ويطالب د**. العراقي** بضرورة التواصل مع العقاد وإحياء تراثه بنشر كتبه علي** نطاق واسع في** طبعات شعبية لان الجيل الحالي** لا** يعلم شيئا عن اسماء اكثر كتبه،** خاصة ان العقاد كتب في** كافة فروع الثقافة والتاريخ كله عربيا وغربيا**. كما كانت له خبرة في** الرد علي** الخصوم وكشف العديد من الاخطاء التي** يقعون فيها،** وأذكر انه قال لنا في** ندوة من الندوات إن في** مكتبتي** ٠٠٢ كتاب في** علم الحشرات وحينما ابدينا دهشتنا وسألناه عن اهميتها قال**: لقد افادتني** في** التعرف علي** الحشرات الادبية والفكرية التي** انتشرت في** حياتنا الثقافية**. كما** يطالب** »العراقي**« بضرورة عقد الندوات التي** تتحدث عن العقاد بشرط دعوة المتخصصين وليس المدعوين لالقاء الضوء علي** اعماله وابداعاته،** كذلك المحاضرات العامة والبرامج التليفزيونية والاذاعية**.
ويتساءل** »العراقي**«: أين اعمال العقاد من الدراما فهل** يعقل ان تظل هذه الابداعات حبيسة الادراج** يجب ان نتنبه إلي** القمم حتي** يكونوا نبراسا لشبابنا وقدوة في** زمن عزت فيه القدوة**. الدكتور محمود شرف الدين** يري** ان العقاد** يكفيه انه كاتب العبقريات ورغم انه لم** يوثقها إلا ان المعلومات التي** وردت بها تدل علي** انه تحري** الدقة الكاملة فيها،** ولم** يأخذ من المستشرقين،** إنما اعتمد علي** لغته وثقافته والمصادر المعتمدة وتدل مناقشاته للقضايا علي** انه اتي** بحقائق** غابت عن** غيره،** وهو صاحب التعبيرات الادبية التي** لم** يسبقه احد إليها،** وفي** كتاباته الدينية أبدع في** اشياء كثيرة منها علي** سبيل المثال قوله**: »عن اسرة الصديق في** عبقريته**: »إذا اردت ان تناسب فاسأل عن البنات**« في** اشارة إلي** عائشة واسماء وهي** عبارة فيها فلسفة بأسلوب جديد وهي** كذلك صحيحة لان المرأة اذا صلحت انارت البيت**. ويشير د**. شرف الدين إلي** ان العقاد كان صاحب كبرياء وكان قمة في** نفسه وفي** نبوغه واي** كتاب ألفه** يستحق عليه درجة الدكتوراه وربما هذا ما دفع البعض إلي** اتهامه بالاستعلاء،** وكان مثله الاعلي** ابو العلاء المعري** وفي** الاعتداد بالنفس،** ودفع ثمن ذلك من حريته بعد ذلك**.
والعقاد كان كاتبا سياسيا كتب عدة مقالات في** جريدتي** »المصري**« و»الاخبار**« ولم** يكن عدوا للمرأة كما اشيع عنه،** بل علي** العكس كان مدافعا عنها ونستطيع ان نري** ذلك في** مقالاته بمجلة** »الهلال**«.
الدكتور حماسة عبداللطيف** يري** ان سر عبقرية العقاد** يكمن في** العمل الدائم المستمر والقراءة المنظمة التي** ألزم نفسه بها والمعروف انه لم** يكمل تعليمه الرسمي** ومع هذا نجده علي** ما كان عليه من الشاعرية والعمل المنظم والتأليف والعكوف علي** العلم والقراءة الواسعة وهذا** يدعونا إلي** إرشاد النشء إلي** القراءة والتعليم الذاتي** وعدم الاعتماد علي** التعليم الرسمي** فقط**.
وعن البيئة التي** نشأ فيها العقاد** يقول د**. حماسة ان الفترة التي** نشأ فيها العقاد كانت فترة إحياء جديدة فكانت مصر ترزح تحت الاحتلال الانجليزي** ووجود هذا الاحتلال دفع المصريين إلي** العمل الجاد علي** انهائه والتمتع بالحرية وهو ما افرز النهضة الحديثة في** القرن العشرين**. وشهدت البلاد تقدما في** جميع المجالات بسبب وجود مشروع قومي** وهدف جماعي** يسعي** الكل لتحقيقه**. ونفي** د**. حماسة ان** يكون العقاد عدوا للمرأة وربما اتهم بذلك لانه لم** يتزوج وهو لم** يفعل ذلك لانه لم** يجد وقتا** ينفقه في** غير العلم**. وعن اخلاقه وما اتهم به بالاستعلاء والكبرياء قال**: »د**. حماسة**« إن العقاد كان** يمتلك قلب طفل فكان وديعا لطيفا،** وقد ألقيت علي** مسامعه قصيدة وبعد ان انتهيت من إلقائها قام وسلم علي** بحرارة وطلب مني** ان اجلس علي** مكتبه لاكتبها،** وربما ظن الآخرون به كذلك لانه قامة** عالية لا** يستطيعون الوصول إليها فقد كان قمة في** كل شيء ويبقي** انتاجه الرائع شاهدا عليه متحدثا عن عظمته**.
مؤلفاته
الله *** عبقرية المسيح** *** عبقرية الصديق**. *** عبقرية عمر**. *** عبقرية عثمان**. *** عبقرية الإمام علي**. *** عبقرية خالد**. *** داعي** السماء بلال**. *** الصديقة بنت الصديق**. *** الحسين أبو الشهداء**. *** عمرو بن العاص**. *** معاوية بن أبي** سفيان**. *** فاطمة الزهراء**. *** الفاطميون**. *** حقائق الإسلام وأباطيل خصومه**. *** الفلسفة القرآنية**. *** التفكير فريضة إسلامية**. *** مطلع النور**. *** الديمقراطية في** الإسلام**. *** الإنسان في** القرآن الكريم**. *** الإسلام في** القرن العشرين**. *** مايقال عن الإسلام** . *** أنا**. *** أفيون الشعوب**. *** هذه الشجرة**. *** جحا الضاحك المضحك**. *** غراميات العقاد**. *** روح عظيم المهاتما** غاندي**. *** حياة قلم**. *** سارة**. *** طوالع البعثة المحمدية**. *** خلاصة اليومية والشذور**. ***مذهب ذوي** العاهات**. *** لا شيوعية ولا استعمار**. *** سعد زغلول**. *** ابن الرومي** : حياته من شعره**. *** الصهيونية وقضية فلسطين
[/b]من أهم الادباء المصريين في** العصر الحديث ولد عام** 1889** بمدينة أسوان كان أبوه** يعمل موظفاً** بسيطاً** في** ادارة المحفوظات ولكنه استطاع مع ذلك أن** يدير شئون أسرته لما عرف به من التدبير والنظام**.
نشأ الطفل عباس محمود العقاد وعقله أكبر من سنه فعندما لمس حنان أبويه وعطفهما عليه قدر لهما هذا الشعور وظل طوال عمره** يكن لهما أعمق الحب**.. تعهد أبوه حتي** تعلم مبادئ القراءة والكتابة فراح** يتصفح ما** يقع تحت** يديه من الصحف والمجلات ويستفيد منها ثم التحق باحدي** المدارس الابتدائية وتعلم فيها اللغة العربية والحساب ومشاهد الطبيعة وحصل علي** شهادتها عام** 1903** وفي** أحد الايام زار المدينة الإمام محمد عبده وعرض عليه مدرس اللغة العربية الشيخ فخر الدين كراسة التلميذ عباس العقاد فتصفحها باسماً** وناقش العقاد في** موضوعاتها ثم التفت الي** المدرس وقال**: »ما أجدر هذا الفتي** أن** يكون كاتباً** بعد**« ولكن العقاد لم** يحصل إلا علي** الشهادة الابتدائية وعمل بمصنع للحديد في** مدينة دمياط ثم السكك الحديدية ولكنه كان مولعاً** بالقراءة في** مختلف المجالات وأنفق معظم نقوده علي** شراء الكتب ومل العمل الروتيني** فاتجه للصحافة مستعيناً** بثقافته الواسعة واشترك مع محمد فريد وجدي** في** إصدار صحيفة** »الدستور**«. وكان إصدار هذه الصحيفة فرصة لكي** يتعرف علي** سعد زغلول ويؤمن بمبادئه خاض عدة معارك أدبية وفكرية مع الدكتور زكي** مبارك ومحمود شاكر والدكتورة عائشة عبدالرحمن** »بنت الشاطئ**« وظهرت الطبعة الاولي** من ديوانه عام** 1916** ونشرت أشعاره في** شتي** الصحف والمجلات وكتب سلسلة عن أعلام الاسلام منها العبقريات وسيرة سعد زغلول كما اتجه الي** الفلسفة والدين فنشر كتب**: الله،** الفلسفة القرآنية،** إبليس**.
الدكتور عاطف العراقي** شاهد عيان علي** عبقرية العقاد فقد شارك في** صالونه طوال** 5** سنوات بالقاهرة وكذلك في** أسوان عندما كان العراقي** يعمل هناك وعن تلك الايام** يقول** »العراقي**« ان المفكر الكبير زكي** نجيب محمود كان** يعتز اعتزازاً** كبيراً** بالعقاد ويقول انه أصبح العقاد لانه استحق ذلك وكان زكي** نجيب محمود** يحدثني** بهذا حين** يتحدث عن ظاهرة** »عملقة الأقزام**« أي** كيف** يصبح القزم عملاقاً** وكان** يرجع ذلك الي** التركيز الاعلامي** والسياسي** وفي** صالون العقاد سمعت منه أشياء تعبر عن الجرأة الي** حد كبير من بينها انه تنبأ بفشل الوحدة بين مصر وسوريا وقال انها لابد أن تنتهي** عاجلاً** أو آجلاً** وصدق العقاد،** كما كان** يبدي** اعتراضات جوهرية علي** أفعال جمال عبدالناصر ولذلك لم** يذكر اسمه مطلقاً** في** خطابه بعد حصوله علي** جائزة الدولة التقديرية وكان** يثير الكثير من الاعتراضات علي** الشيوعية وقد صحت نبوءته أيضاً** حين قال ان الشيوعية فرضت من أعلي** ولم تنشأ من الجذور**.
ويضيف** »العراقي** ان العقاد قدم الكثير من الدراسات الهامة التي** تعد أفضل بكثير مما نجد الآن وعلمنا العقاد أن أبلغ** رد علي** المهاجم هو عدم الرد عليه فعندما كنا نبلغه أن فلاناً** هاجمه ولابد من الرد عليه كان** يقول الرد عليه** يدخله التاريخ وكان** يعتز بالشيخين محمد عبده ومحمود شلتوت**. ويصر علي** مهاجمة الاشعار الحديثة ويصفها بأنها مثل الكلمات المتقاطعة ويقوم بتحويلها الي** لجنة النثر**.
واهتم العقاد بكل قضايا الفكر في** مصر وغيرها ودعا الي** الترجمة واصفاً** إياها بأنها تمثل التواصل بين الشعوب وحارب اشتغال المرأة بالسياسة وفي** رأيه ان المرأة** غنية عن مآزق السياسة ومآزق السياسة** غنية عن المرأة كما ان طبيعة المرأة** غير طبيعة الرجل فالمرأة تعشق الرجل لتأتي** برجل علي** مثاله أي** لتكرره وتعيد خلقه ولكن الرجل لا** يعشق المرأة لتأتي** بامرأة علي** مثالها ويكررها وانما** يعشقها ليكرر نفسه ويأتي** بولد علي** مثاله هو عن طريق المرأة والواقع ـ والكلام للعراقي** اننا لم نفهم العقاد فهماً** دقيقاً** في** ظل انتشار الشللية الثقافية في** مجتمعنا ومن المؤسف انتشار الأكاذيب من جانب اناس كثيرين** يزعمون انهم كانوا مواظبين علي** حضور صالون العقاد ولكني** أقول بكل أمانة إنني** لم أشاهد أكثرهم ومما** يحمد للعقاد انه لم** يخلط بين الدين والعلم ولم** يلجأ الي** مسميات موجودة الآن كعلم النفس الاسلامي** وعلم الاقتصاد الاسلامي** وما** يرتبط بهذا من آلاف الفتاوي** في** معظم القنوات الفضائية**. ويشير** »العراقي** الي** أن صالون العقاد هو أشهر الصالونات الثقافية في** مصر الحديثة لانه اكتسب هذه الشهرة من شخصية العقاد المبهرة**.
ويوضح** »د.العراقي**« ان العقاد كان** يعشق حزب الوفد ويعتز به اعتزازاً** كبيراً** حتي** بعد أن حدث نوع من الخلاف معه في** فترة من الزمان،** ويكفي** أن أكبر مجلد صدر عن سعد زغلول كان من تأليف العقاد،** والصلة بين العقاد وحزب الوفد كانت متوقعة لانه** يؤمن بالحرية ومن المعروف ان حزب الوفد هو أعظم حزب في** تاريخ مصر وكل مبادئه تقوم علي** الايمان بالحرية والديمقراطية بحيث كان المصريون** يفرحون فرحاً** بلا حدود حينما تصل اليهم الانباء ان حزب الوفد كسب معركة الانتخابات وان النحاس اصبح رئيسا لوزراء مصر**. ويطالب د**. العراقي** بضرورة التواصل مع العقاد وإحياء تراثه بنشر كتبه علي** نطاق واسع في** طبعات شعبية لان الجيل الحالي** لا** يعلم شيئا عن اسماء اكثر كتبه،** خاصة ان العقاد كتب في** كافة فروع الثقافة والتاريخ كله عربيا وغربيا**. كما كانت له خبرة في** الرد علي** الخصوم وكشف العديد من الاخطاء التي** يقعون فيها،** وأذكر انه قال لنا في** ندوة من الندوات إن في** مكتبتي** ٠٠٢ كتاب في** علم الحشرات وحينما ابدينا دهشتنا وسألناه عن اهميتها قال**: لقد افادتني** في** التعرف علي** الحشرات الادبية والفكرية التي** انتشرت في** حياتنا الثقافية**. كما** يطالب** »العراقي**« بضرورة عقد الندوات التي** تتحدث عن العقاد بشرط دعوة المتخصصين وليس المدعوين لالقاء الضوء علي** اعماله وابداعاته،** كذلك المحاضرات العامة والبرامج التليفزيونية والاذاعية**.
ويتساءل** »العراقي**«: أين اعمال العقاد من الدراما فهل** يعقل ان تظل هذه الابداعات حبيسة الادراج** يجب ان نتنبه إلي** القمم حتي** يكونوا نبراسا لشبابنا وقدوة في** زمن عزت فيه القدوة**. الدكتور محمود شرف الدين** يري** ان العقاد** يكفيه انه كاتب العبقريات ورغم انه لم** يوثقها إلا ان المعلومات التي** وردت بها تدل علي** انه تحري** الدقة الكاملة فيها،** ولم** يأخذ من المستشرقين،** إنما اعتمد علي** لغته وثقافته والمصادر المعتمدة وتدل مناقشاته للقضايا علي** انه اتي** بحقائق** غابت عن** غيره،** وهو صاحب التعبيرات الادبية التي** لم** يسبقه احد إليها،** وفي** كتاباته الدينية أبدع في** اشياء كثيرة منها علي** سبيل المثال قوله**: »عن اسرة الصديق في** عبقريته**: »إذا اردت ان تناسب فاسأل عن البنات**« في** اشارة إلي** عائشة واسماء وهي** عبارة فيها فلسفة بأسلوب جديد وهي** كذلك صحيحة لان المرأة اذا صلحت انارت البيت**. ويشير د**. شرف الدين إلي** ان العقاد كان صاحب كبرياء وكان قمة في** نفسه وفي** نبوغه واي** كتاب ألفه** يستحق عليه درجة الدكتوراه وربما هذا ما دفع البعض إلي** اتهامه بالاستعلاء،** وكان مثله الاعلي** ابو العلاء المعري** وفي** الاعتداد بالنفس،** ودفع ثمن ذلك من حريته بعد ذلك**.
والعقاد كان كاتبا سياسيا كتب عدة مقالات في** جريدتي** »المصري**« و»الاخبار**« ولم** يكن عدوا للمرأة كما اشيع عنه،** بل علي** العكس كان مدافعا عنها ونستطيع ان نري** ذلك في** مقالاته بمجلة** »الهلال**«.
الدكتور حماسة عبداللطيف** يري** ان سر عبقرية العقاد** يكمن في** العمل الدائم المستمر والقراءة المنظمة التي** ألزم نفسه بها والمعروف انه لم** يكمل تعليمه الرسمي** ومع هذا نجده علي** ما كان عليه من الشاعرية والعمل المنظم والتأليف والعكوف علي** العلم والقراءة الواسعة وهذا** يدعونا إلي** إرشاد النشء إلي** القراءة والتعليم الذاتي** وعدم الاعتماد علي** التعليم الرسمي** فقط**.
وعن البيئة التي** نشأ فيها العقاد** يقول د**. حماسة ان الفترة التي** نشأ فيها العقاد كانت فترة إحياء جديدة فكانت مصر ترزح تحت الاحتلال الانجليزي** ووجود هذا الاحتلال دفع المصريين إلي** العمل الجاد علي** انهائه والتمتع بالحرية وهو ما افرز النهضة الحديثة في** القرن العشرين**. وشهدت البلاد تقدما في** جميع المجالات بسبب وجود مشروع قومي** وهدف جماعي** يسعي** الكل لتحقيقه**. ونفي** د**. حماسة ان** يكون العقاد عدوا للمرأة وربما اتهم بذلك لانه لم** يتزوج وهو لم** يفعل ذلك لانه لم** يجد وقتا** ينفقه في** غير العلم**. وعن اخلاقه وما اتهم به بالاستعلاء والكبرياء قال**: »د**. حماسة**« إن العقاد كان** يمتلك قلب طفل فكان وديعا لطيفا،** وقد ألقيت علي** مسامعه قصيدة وبعد ان انتهيت من إلقائها قام وسلم علي** بحرارة وطلب مني** ان اجلس علي** مكتبه لاكتبها،** وربما ظن الآخرون به كذلك لانه قامة** عالية لا** يستطيعون الوصول إليها فقد كان قمة في** كل شيء ويبقي** انتاجه الرائع شاهدا عليه متحدثا عن عظمته**.
مؤلفاته
الله *** عبقرية المسيح** *** عبقرية الصديق**. *** عبقرية عمر**. *** عبقرية عثمان**. *** عبقرية الإمام علي**. *** عبقرية خالد**. *** داعي** السماء بلال**. *** الصديقة بنت الصديق**. *** الحسين أبو الشهداء**. *** عمرو بن العاص**. *** معاوية بن أبي** سفيان**. *** فاطمة الزهراء**. *** الفاطميون**. *** حقائق الإسلام وأباطيل خصومه**. *** الفلسفة القرآنية**. *** التفكير فريضة إسلامية**. *** مطلع النور**. *** الديمقراطية في** الإسلام**. *** الإنسان في** القرآن الكريم**. *** الإسلام في** القرن العشرين**. *** مايقال عن الإسلام** . *** أنا**. *** أفيون الشعوب**. *** هذه الشجرة**. *** جحا الضاحك المضحك**. *** غراميات العقاد**. *** روح عظيم المهاتما** غاندي**. *** حياة قلم**. *** سارة**. *** طوالع البعثة المحمدية**. *** خلاصة اليومية والشذور**. ***مذهب ذوي** العاهات**. *** لا شيوعية ولا استعمار**. *** سعد زغلول**. *** ابن الرومي** : حياته من شعره**. *** الصهيونية وقضية فلسطين